قدمت في موضوع سابق للدكتور
حبيب بولس
http://forum.stop55.com/386681.html تكلم فيه عن الشعر العامي وجمع هذا النوع من الشعر بالشعر الشعبي حصر دراسة الأدبية على شعراء فلسطين ولبنان والزجل اللبناني مما جعلني أتوسع في هذه القراءة لسؤال يطرح نفسه هل الشعر العامي هو الشعبي او النبطي مع محرك البحث لم أجد الإجابة التي تثبت أن الشعر العامي هو الشعر الشعبي ( أختلفت الآراء الأدبية ) أو المسميات من أقوال الشعراء فقد كتب الشاعر \عبد العزيز الحامدي الشعر الشعبي مقابله الشعر النخبوي ( مصطلح الشعبي يتعلق بالمضمون ) الشعر النبطي ( ولا شك أنه غير فصيح حاليا ً ) يتعلق مصطلحه بالشكل أي بالطريقة التي يكتب بها - كما أعلم - وهو مالم يتطرق إليه الزملاء في حوارهم وهذه الطريقة التي أعرفها - وأرجو التصحيح إن كنت مخطئا ً - : 1- أن يكتب الشعرعلى شطرين ( كالفصيح ) 2- على البحر البسيط أو الكامل أو الوافر .. . 3- يلتزم كل شطر بقافية موحدة . 4- غالبا ً حرف الروي في الشطر الأول هو نفسه في الشطر الثاني مع تغير الحركة : أي إذا كان الحرف هو الميم المفتوحة في الشطر الأول ففي الشطر الثاني هو الميم المكسورة مثلا ً .... أو تغير من نوع آخر : كما ورد في الأغنية النبطية الشهيرة : ياهلي كفو الملام والعتاب ْ لا تلوموني ترى قلبي صويب ْ أما أغنية ( مذهلة ) للمطرب محمد عبده فهي شعر عامي وليست نبطية وإن كانت موزونة مقفاة لقد استشهدت بأغان ٍ لشهرتها وهي جميلة معبرة فليس كل شعر عامي نبطيا ً لأن في الشعر النبطي لزوم مالا يلزم وقد أعود لمناقشة أشكال عامية أخرى كالعتابا والمواليا والزهيري ... والجدير بالذكر أن الشعر العامي اليوم يحاكي الفصيح في حداثته فنجد عدم التزامه بالأشكال المعروفة ( كالنبطي والعتابا والسبعاوي ...) وفيه الموزون على تفعيلات أو مجزوءات وفيه المتعدد القوافي وفيه الحر والمرسل ونقطة لا بد منها : وهي أن بعض النقاد يرون أن أسلوب الموليا والزهيري لا يكتمل جماله إلا باللهجة العامية أو الخليطة . كما فعل بشارة الخوري في أغنية عبد الوهاب الشهيرة : يا وردْ مين يشتريك وللحبيب يهديك ( جملة عامية ) شُقت ْ جيوب ُ الغزل ْ وانبح ّ صوت ُ القُبل ْ على الشفاه التي |
تشرب ُ من مهجتي
(
جمل فصيحة )
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق